شريط الأخبار
 
 

‘‘الصناعة‘‘ و‘‘الطاقة‘‘ تتأهبان لاستقبال المنخفض الجوي

آخر تحديث : 2016-12-28
التوقيت: 12:03 am
{clean_title}

‘‘الصناعة‘‘ و‘‘الطاقة‘‘ تتأهبان لاستقبال المنخفض الجوي

عمان- أعدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين خطة للتعامل مع المنخفضات الجوية تضمن توفر جميع السلع في السوق المحلية، وفقا للمتحدث الرسمي بالوزارة ينال البرماوي.
وبين البرماوي في تصرح لـ "الغد" أن الخطة تركز على ديمومة توفير مادة الطحين في المخابز والمحروقات إضافة إلى توفر الاعلاف.
وأوضح أن الوزارة على تنسيق مستمر مع الجهات ذات العلاقة لتوفير المحروقات بالمحطات والغاز المنزلي لدى الوكالات والموزعين.
وفيما يتعلق بديمومة عمل المخابز والمطاحن، أوضح البرماوي انه يوجد في المملكة 14 مطحنة تغطي حاجة المملكة من الطحين ويتوفر لديها كميات اضافية من القمح لضمان انتاج وتوفير الطحين على مدار الساعة.
وأشار البرماوي إلى وجود حوالي 1700 مخبز عاملة تبلغ مخصصاتها اليومية من الطحين نحو 1872 طنا، مبينا أن الوزارة تقوم بصرف مخصصات لمخابز من الطحين مسبقا لتوفيره في المخابز لمدة تكفي بين 3 إلى 7 أيام حسب مخصصات المخبز وقربه من المطاحن والقدرة التخزينية للمخبز.
من جانب آخر، أكد نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي أن الطلب على شراء الخبز ضمن المعدل الطبيعي رغم تدني درجات الحرارة وهطول الأمطار.
وبين الحموي أن النقابة عقدت اجتماعا أول من أمس مع مسؤولين في وزارة الصناعة والتجارة والتموين من أجل ضمان توفر الطحين للمخابز من اجل الاستمرار في انتاج الخبز وتلبية احتياجات المواطنين.
ودعا المواطنين إلى ضرورة عدم التهافت على شراء الخبز في ظل عمل المخابز على مدار الساعة.
من جهة أخرى، قالت الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحرير القاق إن أعلى حمل تم تسجيله حتى ظهر أمس كان 3144 ميغاواط فيما كان أعلى حمل تم تسجيله حتى الآن منذ بداية الشتاء 3190 ميغاواط.
وأكدت القاق على استقرار النظام الكهربائي دون اعطال كبرى، باستثناء الاعطال الاعتيادية التي يتم التعامل معها فور ورود شكاوى عنها، مؤكدة أن غرفة الطوارئ في الهيئة تعمل على مدار الساعة لاستقبال الاعطال، وان هذه الغرفة على تواصل مع الشركات المعنية لضمان إعادة التيار بأقصى سرعة ممكنة.
وقالت القاق إن الهيئة شددت في وقت سابق على شركات الكهرباء في المملكة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة خلال فصل الشتاء بضمان أمن التزود بالطاقة، وتخفيض الانقطاعات إلى الحد الأدنى ومعالجة الأعطال الكهربائية بالسرعة الممكنة، كما ونفذت الهيئة مسبقا حالة طوارئ قصوى "تجريبية" لاختبار جاهزية النظام الكهربائي واستعداد الشركات العاملة بالقطاع لموسم الشتاء.
وارتفع الطلب على اسطوانات الغاز خلال الايام الثلاثة الماضية، بنسبة تقدر بنحو 19 % عن الفترة ذاتها من الاسبوع الماضي وفقا لرئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع المهندس نهار السعيدات، حيث بلغ مجموع الطلب على الاسطوانات خلال هذه الفترة ما مجموعه نحو 601.1 ألف اسطوانة منها 188 ألف أسطوانة يوم أمس.
كما زاد الطلب على المشتقات النفطية الاخرى وفقا للسعيدات، مرجعا السبب في ذلك إلى التزود للمنخفض الجوي، وتخوف المستهلكين من الزيادة المتوقعة على أسعار المشتقات النفطية بنهاية الشهر الحالي.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "عمان نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق